05‏/07‏/2013

SEO tutorials الحلقة 3 - قبل وبعد غوغل



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

مرحبا بكم في درس جديد من دروس دورة .. دورة سيو SEO من البـداية الى الاحتـراف


من خلال الدرس الماضي وكدلك الدروس السابقة وأيضا من خلال الدروس المتوفرة في الأنترنت
فعندما يكون الحديث عن سيو SEO (اشهار المواقع) فنحن نخص حديثنا عن غوغل بشكل خاص رغم وجود محركات بحث أخرى

والبعض لا ييستعمل غوغل أو قد يتسائل لمادا فقط محرك البحث غوغل هو المعني بالأمر


لهدا سنتحدث عن سيو SEO في فترة ما قبل غوغل وكدلك مجيئ غوغل :


قبل مجيئ غوغل أي قبل سنة 1998 ومند ظهور الويب كانت هناك محركات بحث أخرى وكان حقا مفهوم سيو SEO متواجد وبقوة وعلى سبيل الذكر كان هناك محرك بحث اسمه atlasvista ولأجل ضمان مكان مميز أي الظهور في الصفحات الأولى من النتائج كان يجب فقط مراعات القيام بوضع بعض الكلمات المفتاحية في موقعك وكدلك بعد الوسوم meta في موقعك وهدا سيكون كافي

ملاحظة :<meta/> هي أوسمة خاصة بـhtml توضع في الفقرة العلوية للكود أي في الـhead وهي أوسمة مخصصة لمحركات لبحث وسنعمل عليها كثيرا في الدورس القادمة


عالم اشهار المواقع و مجيئ غوغل :


بعد مجيئ غوغل أصبح الأمر معقدا للغاية وتغيرت مفاهيم سيو SEO أو ما يعرف بعالم اشهار المواقع فأصبح يعتمد محرك غوغل في البداية على معايير خاصة للرفع من قيمة المواقع تتلخص أولا في كون الموقع يجب أن يكون جد متداول في الشبكة أو بما يعرف بالبيج رانك بحيث له معدل كبير + جودة الموقع ولكي يقوم المحرك بهدا الأمر لقد برمجو خوارزمية معقدة للغاية ونظام متكامل يقوم بهده الأمور لهدا أصبح غوغل ناجحا كمحرك بحث بالمقارنة مع محركات البحث الأخرى المتواجدة في الشبكة وفي الوقت الحالي غوغل يضع قرابة 200 معيار لتصنيف المواقع تخص مجال سيو SEO وكل هدا يتيحه نظام غوغل الدي يعتمد على خوارزمية جد جد معقدة بل ان غوغل يملك مركزا مجهز ومؤهل للبحث العلمي خاص فقط بتطوير هده الخوارزمية وجعلها أكثر فعالية

وفي نفس الوقت غوغل يتيح لك العديد الوسائل تساعد على تحسين على تمركزك مثل google analytics و google webmaster tools وبالاعتماد عليها سيساعدك غوغل بنفسه من أجل الارتقاء بموقعك وتحسينه كما يجب 

وبسبب نظام غوغل كما قلت لكم فمجرد أن تنجح حقا في الوصول الى المبتغى أي الظهور في صفحات النتائج الأولى فأنت تكون حققت نفس الأمر مع 90% من باقي المحركات والعكس ليس صحيح فقد تنجح في الظهور في النتائج الأولى لبعض المحركات بينما تكون خارج التغطية في غوغل لأن خوراميزية غوغل معقدة بينما خوازرمية بعض المواقع قد تكون شبه بسيطة ومن السهل تحقيق النجاح معهم

أمر مهم أيضا يجب أن نتكلم عنه وهو أن عالم اشهار المواقع ليس بعلم تابث وحتى غوغل هي تحاول قدر الامكان اخفاء أسرار هدا العالم لكن اجتهادات الخبراء حول العالم جعلهم يصلو الى تكوين فكرة عامة عن ما يجري والى استنتاج الطريقة التي تتم بها الأمور

هنا أكون قد أنهيت درس هدا اليوم ..

ولا أبتغي منكم سواء الدعاء بالتسخير في أموري ولجميع المسلمين
وتحياتي للجميع ..