30‏/10‏/2013

ما هي مقاييس جودة المحتوى بالنسبة لجوجل ؟

كيف أكتب محتوى جيد لموقعي يناسب جوجل ؟

هو سؤال يطرح بقوة بين أوساط مشرفي المواقع والمهتمين في مجال سيو لكن تختلف الاجابات من شخص للاخر فالكل يفسر الأمر حسب وجهة نظره لكن النتائج تختلف فليس الجميع يحصل على النتائج المطلوبة نظير جهده في صنع محتوى ذو جودة بالنسبة لـ جوجل وسنتحدث اليوم عن طريقة كتابة محتوى جيد وماهو المحتوى الجيد وكيف يمكن تقييم أي محتوى على أساس أنه ذو جودة في سيو وكدلك بالنسبة لـ جوجل



المحتوى الجيد في جوجل


المحتوى الجيد بنظر جوجل ؟

كما هو معروف للجميع فعمليات الأرشفة والتصنيف وترتيب النتائج في جوجل تقوم بها العناكب بالتالي لا يتدخل الانسان في هده العملية ولكن ما هو المحتوى الجيد بنظر عناكب جوجل ؟ جوجل تقسم هدا المفهوم على أمرين مهمين جدا الأول حصرية المحتوى أي أن المحتوى يجب أن يكون حصري وغير منقول بعبارة أخرى غير موجود في مواقع أخرى محتوى من صناعتك وهدا غير كافي بتاتا فالجميع يمكنه صناعة محتوى غير منقول لكن هل الجميع قادر على صناعة محتوى بجودة عالية ؟ الجودة كمفهوم بالنسبة لجوجل تختلف عما يعتقد البعض فالجودة تعني الاقبال كلما كان معدل الارتداد منخفض في موقعك كلما يعني هدا أن موقعك يملك محتوى جيد وكلما وضع المحرك الثقة في موقعك وجعله يتصدر التصنيف البعض يستغرب من كون بعض مقالاته متأخرة في جوجل بينما تتفوق عليه مقالات أخرى لمواقع أخرى لكن مقالات تبدو له أقل تنظيم ومليئة بالأخطاء مثلا الخ ورغم دلك فجوجل يعتبرها مقالات ذات جودة ويحتقر مقالاتك والسبب هو سلوك الباحثين

سلوك الباحثين في جوجل وسيو

قد يصادف أن موقعك يضم شروح مفصلة وممتازة وبأسلوب بسيط ووو ولكن رغم دلك مواقع تعرض مقالات بسيطة ومع دلك تتفوق على مقالاتك لكن في الحقيقة أنك لا تعلم سلوك الباحثين والزوار في جوجل فقد يكون ما تكتبه عبارة عن تفاهة في تفاهة بالنسبة لغالبية الزوار فسلوك الزائر مهم وخاصة عربيا لأنه من الصعب تفهم العقلية العربية لكن مع الوقت ومع التنويع في الكتابة ستجد أن بعض المقالات تلقى اقبال واسع مقارنة مع أخرى والغريب أنك ستجد مقالات كنت تعتبرها تافهة ولم تكلفك سوى دقائق من وقتك بينما مقالات كلفتك الكثثير من البحث ومع دلك لا تلقى اقبال بالتالي طريقة تفكير الباحثين والزوار تختلف تماما وقد لا تكون منطقية وكما قلت خاصة في المنطقة العربية ولكن بشكل عام أهم شيء يتمتيز به الباحث على جوجل هو رغبته في الحصول على الافادة السريعة أي أنه يريد الوصول للمعلومة بأسرع ما يمكن ولكن يجب أن نتحدث بصراحة سلوك الزوار يختلف من مجال لمجال


معدل الارتداد في جوجل


تحديد السلوك الزوار والباحثين في جوجل

كما قلت السلوك يختلف من مجال لمجال ولا شيء يجعلك تعلم حقا طريقة التعامل مع الزوار سوى التجربة كما قلت حاول أن تكتب بطرق متنوعة مثلا في بعض المقالات حاول أن تشرح بشكل مفصل وأخرى بشكل موجز وأخرى ترفق معها صور كثيرة وهكدا يعني تخلى عن أسلوبك في الكتابة حتى تجد الأسلوب الدي يحقق غاية الزائر لأنك في الأخير يجب أن تقنع الزائر والدي ادا ما اتقنع بمحتواك سيجعل معدل ارتداد موقعك ينخفض ومنه سيرى موقعك أنك تملك محتوى جيد ويتمتع بشروط الجودة وكما قلت شروط هده الجودة لا يحددهاأحد وقد تكون غير منطقية بتاتا فجوجل لا يهمه المنطق وانما تهمه مصلحة الزائر وكلما لبى موقعك رغبة الزوار والباحثين كلما أقنع جوجل

ادا لكاتبة محتوى جيد لموقعي يناسب جوجل يجب :


- القيام بعدة تجارب وتنويع أساليب الكتابة من اجل الوصول لمحتوى يلقى الاقبال على جوجل

- توفير محتوى يناسب سلوك الزوار والباحثين في جوجل من أجل السيطرة على معدل الارتداد

- وأخيرا تكون قد حققت المطلوب حيث سترى تقدم مقالاتك في نتائج البحث في جوجل

0 التعليقات:

إرسال تعليق